CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

بدء حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال 2 اكتوبر

كتب - محرر مصراوي:
في إطار سعي وزارة الصحة والسكان للحفاظ علي مصر خالية تمامًا من مرض شلل الأطفال، قررت الوزارة بدء حملة التطعيم ضد المرض في الثاني من أكتوبرالقادم وتستمر حتي الخامس من الشهر ذاته، وذلك

لجميع الأطفال من سن يوم وحتى خمس سنواتن تحت شعار ''معاً للبقاء على مصر خالية من مرض شلل الأطفال''.

 

وقررت وزارة الصحة والسكان تعديل خطة حملة التطعيم ضد مرض شلل الاطفال، بأن يكون التطعيم فى المنازل بالمناطق الريفية فقط، نظرًا للظروف الأمنية التى تمر بها البلاد، بينما يتم التطعيم فى المدن من خلال فرق التطعيم الثابتة بجميع المنشآت الصحية التابعة للوزارة.

كما توجد فرق التطعيم الثابتة بالأسواق والنوادى ومحطات القطارات ومواقف نقل الركاب والحدائق العامة ودور العبادة والجمعيات الأهلية ومقار النقابات الفرعية للأطباء والصيادلة بالمحافظات، بالإضافة إلى فرق متحركة، ولن يتم المرور من شقة إلى شقة حفاظاً على سلامة الفريق الصحى.
وأكدت وزارة الصحة أن هذة الحملة يتم الإعداد لتنفيذها منذ شهرين، وتم تدريب الفرق المشاركة ووضع خطة إعلامية مكثفة تمهيدًا لبدءها خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر القادم.

ونقدم لكم معلومات بسيطه عن المرض:

ما هو شلل الأطفال؟
•شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض الشلل والذي يكون غالبًا غير قابل للعلاج، وفي الحالات المتأخرة يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

كيف ينتقل مرض شلل الأطفال؟
•ينتقل فيروس شلل الأطفال من براز طفل حامل للفيروس إلى الأطفال الغير محصنين بالطُعم الواقي ويتكاثر في الأمعاء، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب سوء مستوى النظافة الشخصية، حيث يهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللاً كاملاً في أحد الأطراف في غضون ساعات.


ما هو وضع مرض شلل الأطفال في مصر؟
•آخر حالة شلل اطفال مؤكدة كانت في عام 2004، وأُعلنت مصر خالية تمامًا من مرض شلل الاطفال رسميًا في عام 2006 و مازالت كذلك حتى الان.

و كيف نتأكد من أن معلومة مصر خالية من مرض شلل الاطفال صحيحة؟
•تقوم وزارة الصحة و السكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و منظمة الامم المتحدة للطفولة ( يونسيف)، بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الرخو الحاد في مصر، و عمل التحاليل اللازمة في معامل موثقة داخل وخارج مصر للتأكد من أنها ليست حالة شلل اطفال، وتكرار هذا التطعيم بانتظام يضمن عدم وجود المرض أو إنتقاله إلى مصر من الخارج كما أن تكراره لا يضر بصحة الطفل بل يزيد من مناعته.
طالما مصر خالية من مرض شلل الأطفال فما الداعي لعمل الحملات القومية للتطعيم

ضد شلل الأطفال ولماذا نحتاج تطعيم أطفالنا على الإطلاق؟
•بالرغم من ان مصر خالية من شلل الاطفال منذ عام 2004،  فما زال من الضروري عمل حملات قومية للتطعيم ضد المرض و ذلك لحماية الاطفال في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر؛ وذلك لأنه تم العثور على فيروسات شلل أطفال شرسة قادمة من السودان و أنجولا في عامي 2009 و 2010 من خلال العينات البيئية).
•كذلك لضمان الوصول إلى كل طفل في مصر  قد يكون فاته أي جرعة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال، من خلال جدول التطعيمات الروتينية.
•في نفس الوقت، كل الأطفال يجب أن يلتزموا بالتطعيم الروتيني الذي توفره وزارة الصحة و السكان من خلال الوحدات / مكاتب الصحة.

من هم الذين يحتاجون إلى التطعيم ضد شلل الأطفال؟
•ينبغي أن يتم تطعيم جميع الأطفال من سن يوم ( منذ اول لحظة بعد الولادة) وحتى سن الخامسة بصورة منتظمة، بصرف النظر عما إذا كان قد سبق تطعيمهم أم لا، و ذلك لأن هذه المرحلة السنية هي الأشد عرضة للإصابة بمرض شلل الأطفال.
لو طعمت أطفالي عدة مرات من قبل أو لو أتموا تطعيماتهم الروتينية، فهل من اللازم والآمن بالنسبة لهم أن يحصلوا على التطعيمات مرة أخرى أثناء الحملات القومية؟
•نعم؛ يجب تطعيم الأطفال ضد المرض بانتظام وأثناء جميع الحملات كما أن الجرعات الإضافية آمنة ولا تضر الطفل بل هي في الواقع تزيد من مناعة الطفل.
هل يحتاج أطفالي التطعيم الروتيني حتى لو تم تطعيمهم أثناء أيام الحملات القومية؟
•نعم؛ فالتطعيمات ضد مرض شلل الأطفال أثناء الحملات ليست بديلاً لبرنامج التطعيم الروتيني، بل هي إضافة قوية له.

لماذا يجب تطعيم كل الأطفال، من عمر يوم الى 5 سنوات و في نفس الوقت أثناء الحملات القومية؟
•تطعيم جميع الأطفال في نفس الوقت يرفع من مناعتهم جميعًا، و يمنع الفيروس من الإنتشار أو الإنتقال من طفل محصن الى آخر غير محصن فيصاب بالعدوى.

هل الطعم المأخوذ بالفم ضد شلل الأطفال آمن؟
•نعم؛ فطعم شلل الأطفال ليست له أي آثار جانبية.
•تضمن منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ووزارة الصحة والسكان جودة و فاعلية هذا الطعم.
•لقاح شلل الأطفال المأخوذ بالفم يظل الوسيلة الأفضل والآمنةن والأشد فاعلية لتحصين الطفل ضد مرض شلل الأطفال.

هل هناك اي موانع لاخذ تطعيم شلل الاطفال؟
•طعم شلل الأطفال من أكثر الطعوم أمانًا، ولا يوجد له أي موانع حتى لو كان الطفل مريض أو درجة حرارته عالية.
كيف نتأكد من أن الطعم صالح و فعال؟
•يوجد على كل زجاجة تاريخ الإنتاج و تاريخ إنتهاء الصلاحية، ويتم التأكد منهم من قبل المسئولين و المشرفين المحليين و الدوليين قبل توزيعها على فرق التطعيم.
•كما يوجد على زجاجات الطعوم راصد للطعم والذي يشير إلى صلاحية الطعم، وفرق التطعيم والمشرفين مدربين تدريب عالي على قراءة الراصد و لديهم تعليمات صارمة بإستبعاد أي زجاجة طعم لديهم شك في صلاحيتها.
•حتى في حالة عدم صلاحية الطعم أو الطعم المنتهي الصلاحية، ستكون النتيجة أن الطعم سيفقد فعاليته ولن يضر الطفل بأى شكل من الأشكال.

هل من الأفضل تطعيم أطفالي عند الطبيب الخاص أم مكاتب الصحة أم الفرق المتنقلة؟
•من المهم و الضروري تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال أثناء الحملات القومية في كل مكان سواء عند الطبيب الخاص أو الوحدات والمكاتب الصحية أو الفرق المتنقلة.
•فرق التطعيم المتنقلة مدربة تدريبًا عاليًا و لديها طعم حديث.
•الوحدات والمكاتب الصحية التابعة لوزارة الصحة و السكان مفتوحة أثناء الحملة حتى الساعة الثامنة مساء.

هل يتم تخزين وتوزيع طعوم شلل الأطفال بصورة صحيحة؟ وكيف نتأكد من ذلك؟
•من المعروف أن تخزين هذه الطعوم في درجة حرارة منخفضة دائمًا، ولهذا فوزارة الصحة والسكان تؤمّن سلسلة تبريد عالية الكفائة لنقل طعوم شلل الأطفال من الحجرات المثلجة في وزارة الصحة والسكان في عربات مجهزة إلى الوحدات والمكاتب الصحية والتي تخزن الطعوم في "فريزر الثلاجات" أو "ديب فريزر"، ثم يتم حملهم في "الكولمان المبرد" عن طريق فرق التطعيم الذي بدورهم يتنقلون من منزل إلى منزل خلال الحملات.
•سلسلة التبريد مراقبة رقابة شديدة ودقيقة من مشرفي وزارة الصحة و السكان بالإضافة إلى المراقبين الدوليين من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( يونسيف)
•المادة المستخدمة آمنة تماما و تبقى لمدة أسبوع إلى 10 أيام على الإصبع ثم تختفي.

كيف يمكن للناس الحصول على أى إجابات لأى أسئلة عن شلل الأطفال؟  
•برجاء الإتصال بالخطن الساخن 105، أو زيارة أقرب مكتب وحدة صحية. 

ما هو موعد حملة شلل الأطفال القادمة؟ 
•موعد الحملة من 2-5 أكتوبر، بالإضافة إلى هذه الحملة، يجب تأكد الأهالي من إعطاء أولادهم كل التطعيمات الروتينية.
لماذا يتم وضع علامة على أصبع ابني بعد تطعيمه ، و هل هذا آمن؟
•يتم وضع علامة على أصبع الطفل لأنه في هذه المرحلة يجب التأكد من أن الطفل قد تم تطعيمه والوصول إلى الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم.

كيف أتأكد أن فرق التطعيم التي تاتي إلى منزلي وتطلب تطعيم طفلي هى أحدى فرق تطعيم وزارة الصحة والسكان؟ 
•يتم التنويه عن حملات التطعيم في وسائل الإعلام، بالإضافة إلى هذا، فرق التطعيم يكون معها بطاقة تعريف الفريق المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.
ووجهت وزارة الصحة رسالة أخيرة إلي الأهالي القلقين علي تطعيم أطفالهم، بطمأنتهم علي صحة أطفالهم، موجهة نصيحة لهم بضرورة التطعيم من خلال الحملات القومية او التطعيمات الروتينية في أقرب وحدة أو مكتب صحة مجانًا، مهما كان عدد مرات التطعيم فكلما زادت عدد مرات تطعيم الطفل ضد مرض شلل الأطفال، زادت مناعته ضد المرض.



Follow Us