CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

طريقه هامه للمحافظه على ميزانيه العائله


ليس المهم أن نحصل على المال  لكن المهم هو المحافظة علي المال الذي تحصل عليه ومعرفة كيفية إنفاقه بحكمة وتدبير .
سُئل أحد الأغنياء : كيف جمعت هذه الثروة الضخمة ؟! فأجاب : بقلة المصاريف وحسن تدبيرها وعند سؤاله عن السبب ، قال 
انه لديه أربعة حسابات في البنك ،  : الحساب الأول : للمصاريف المنزلية ، والثاني : للطوارئ ، والثالث : أوفر فيه التقاعد ، و الرابع ، أدخر فيه للإجازة الصيفية ، أترون انه والله إبداع في التوفير  فالعبرة إذن ليست بالحصول علي المال ، فالكل يأتيه رزقه كما قدر الله تعالي له ، ولكن العبرة في الإدارة والتخطيط ، 
وهنا نقدم 9 أفكار تساعد الزوجين في المحافظة علي الميزانية العائلية وتوفير المال :
1. تكليف شخص بالمتابعــــــــة :
لا بد من أن تكون  مهمة احد  الزوجان مراقبة المصروفات ومتابعة الإيرادات للأسرة ، وقد يكون الزوج هو المؤهل للقيام بالدور أو الزوجة  ، المهم ألا تكون المسألة عائمة وضائعة  لان البركة لا تأتى إلا عندما يتحري الإنسان الأسباب ويتابعها .
2. الكتابــــــــــة :
لا بد من كتابة كل دخل الأسرة من الإيرادات سواء كانت هذه الإيرادات من راتب شهري أو مكافأة سنوية أو ميراث أو وصية أو عائد استثماري ، وكذلك كتابة ما يصرفه الزوجان يوماً بيوم من مطعم ومشروب وملبس وتعليم أدوية ووسائل اتصال ونقل وأثاث وخدم وغير ذلك .
3. وضع دفتر خــــــاص :
يجب أن يضع الزوجان دفتراً خاصاً للحسابات الأسرية ولا يشترط أن يكون على أنظمة المحاسبة المعتمدة ، بل المهم أن تبين فيه الإيرادات والمصروفات والتوفير ، ليقوم الزوجان بالمتابعة والمراقبة ، وإذا كان أحد الزوجين يحب التعامل مع ( الكمبيوتر ) فهناك برامج خاصة لمتابعة الميزانية الشخصية .
4. تطوير النظام المحاسبــــــي :
بعد فترة من الكتابة والمتابعة يمكن للزوجين أن يطورا  من نظامهما  ، ويستفيدا من تجاربهما السابقة ويضعا جدولاً خاصاً بهما حسب مصاريفهما وإيرادتهما .
5. كن مرنـــــــاً :
لا بد أن يكون من يتعامل مع التخطيط والميزانيات مرناً ، تحسباً للظروف التي قد تحتاج إليها الأسرة من غير حساب ، فيكون مستعداً لذلك ، بحيث يجعل الميزانية تستوعب أي مستجدات طارئة .
6. تعليم الأبنـــــاء :
لا بد أن يجلس الزوجان مع أبنائهما للتحدث بخصوص الميزانية ، وكتابة الحسابات حتي يتعلم الابن أن الوالدين يخططان للأسرة ويقدران المصاريف ، فليس كل ما يشتهيه يشتريه ، إلا إذا سمحت الميزانية بهذا كما أن الأبناء يستفيدون من ذلك كيفية إدارة حياتهم المستقبلية .
7. خطط للمستقبــــــل : 
ان المحافظة علي الميزانية تتطلب معرفة الوالدين بالخطط المستقبلية للعائلة والأهداف التي سيسعيان لتحقيقها حتي يستطيعا أن يدخرا من المصروف ما يلبي حاجات الأسرة المستقبلية من بناء البيت وزواج الأولاد والمصاريف الصحية عند الكبر وغير ذلك .
8. الاستعداد للصيـــــف :
 اعلم انه كلما كان الهدف واضحاً كانت الميزانية ملبية لحاجات الأسرة .
9. إبداع في التوفيـــــر :
علي الزوجين أن يتبنيا أسلوباً مبتكراً للتوفير من الإيرادات حتى تكون الميزانية قوية ، فمثلاً يسميان أسبوعاً من الأسابيع لا شيء ويحاولان التقليل من المصاريف قدر الإمكان ، أو أن يقتطعا مبلغاً معيناً من الإيراد ليدخلاه في حساب معين لا يمس وكأنه مصروف ثابت شهري لكنه يكون للتوفير .

وختاماً فإن هذه 9 أفكار تعين من قرأها في المحافظة علي ميزانية العائلة ، وإنني أوصي الزوج بأن يراقب حسابه بين فترة وأخري ، وأولاً بأول ، ولا يهمله إلي آخر الشهر فلا يعرف حينئذ كيف يدير حسابه

Follow Us