CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

تعليم طفلك القراءة مهمة سهله

 لدينا بعض الاقتراحات لجعل تعليم طفلك على القراءة مهمة سهله.

1.تعلم أصوات الحروف (phonics)مع أسماء الحروف
اصوت الحروف غالبا ما تكون مختلفة عن اسم الحرف نفسه . فعلى سبيل المثال عند نطق حرف c فانه ينطق   [KKK] كما هو الحال في كلمة cat  ثم يسأل الطفل و أعطيه أمثلة على ذلك.


2.لا تكون جامدا
 يجب ان تدرك أن تعلم الأصوات ليست سوى خطوة وسيطة لتعلم القراءة   واعلم ان من الصعب على كل  الأطفال تعلم الأصوات بطريقة صحيحة تماما فذلك  قد يتاثر باللهجات والمهارات السمعية . اقبل بالجهد المعقول. .

3.تعليم الأحرف صغير (SMALL) أولا.
هل لاحظت ان أغلب  الكتب التعليميه  للأطفال الصغار تعلم الأحرف الكبيرة أولا. ولذلك لابد من   المزيد  من الاهتمام لتدريس الأحرف الصغيره. الأحرف الصغيره أكثر أهمية في تطوير مهارات القراءة. حيث ان 5% فقط من جميع الحروف في اللغة الإنجليزية مكتوبة CAPITAL

4.لا تقلق بشأن قواعد اللغه  في هذه المرحلة.
ليس من الضروري التركيز فى  مرحلة ما قبل المدرسة وتلاميذ KG    على تعليم الحروف الساكنة والحروف المتحركة والأصوات الطويلة والقصيرة وكذا. ويمكن أن يتعلموا القراءة فقط كذلك بدون هذه القواعد.

5.تعلم كل القواعد النحوية في الوقت المناسب في المدارس الرسمية
 عند هذه النقطة، تحتاج إلى التركيز فقط على المهارات الميكانيكية للقراءة.

6.تعليم طفلك الكتابة جنبا إلى جنب مع القراءة.
 يتعلم  الطفل القراءة بشكل أسرع وأسهل إذا ما تعلم الكتابة في نفس الوقت.

7.الحد من مفردات القراءة الأولية.
القراءة هي عملية معقدة جدا. و ليست كل الكلمات يمكن قرائتها  باستخدام القواعد الصوتيه .فقط يجب تعليم  كلمات بسيطة ومشتركة في البداية. وعم الاكتراث بالكلمات التى تشذ عن القاعده.

8.يضع الآباء الكثير من الثقة في أجهزة الكمبيوتر ولكن
للأسف البرنامج في حد ذاته لا يمكنه تعليم طفلك على القراءة. ، فمعظم هذه البرامج تهتم بوسائل الترفيه  والفلاش على حساب  المحتوى. هذه البرامج للترفيه وإشراك الطفل لكنه يفشل في التدريس . لتعلم طفلك القراءه لا تحتاج إلى كل هذا العناء فالأهم من ذلك كله - فقط  طاولة المطبخ - المكان الذي نجلس معا وفقط 10 دقيقة يوميا لنقرأ  خطوة خطوة .

9.ما هو السن المناسب للبدء في تعلم القراءة؟يمكن لمعظم الأطفال تبدأ في سن الرابعة. يمكنك أن تبدأ تدريس أصوات الحروف في حوالي أربع سنوات. يمكن لمعظم الأطفال يتعلمون القراءة  من قبل سن السادسة.

10. البدء في القراءه وقت مبكر هل هو ضار ؟بالطبع لا، ولكن قد تساعد كثيرا. خلصت الدراسات التي أجريت على مدى السنوات الخمس والثلاثين الماضية أن القراءة في وقت مبكر يعطي للطفل ميزة كبيرة في المدرسة. الأطفال الذين يبدأون قراءة قبل الصف الأول الحفاظ على تقدمهم في القراءة والفهم وهم أكثر قدرة على التفوق في المواد الأكاديمية الأخرى كذلك.
حوالي 10من جميع الأطفال  تظهر عليهم علامات  مشاكل في قراءة الصف الثاني والثالث. من خلال البدء في وقت مبكر يمكنك إنقاص فرصة أن طفلك سيكون أحد هؤلاء الأطفال.

11.ماذا عن طريقة النطق الصوتية (phonics)؟على الرغم من أن  القراءة تعتمد في المقام الأول على phonics .لكن العديد من الكلمات لا تتبع قواعد النطق الصوتية، وتحتاج إلى حفظها. نحن بحاجة إلى سماع الصوت لتعليم الأطفال كيفية الكلام الصحيح. ولكن لا يمكن القراءة بطلاقة إلا عندما يتعلم الطفل على التعرف على الكلمة ككل .

12.يمكن للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسه الاستماع الى بعض الاغانى التعليميه لتعتاد الاذن عليها وبالتكرار يمكنه حفظها

موضوعات ذات صله 

فيديوهات ممتعه لتعليم طفلك صوت الحروف الانجليزيه بطريق شيقه
حدث خطأ في هذه الأداة

بحث

Custom Search