CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

طفلي الاعسر عبقري





هل تعلم ان الطفل الاعسر قد يكون عبقريا وان مفضلي استخدام اليد اليسري يمثلون حوالى  10 % من مجموع البشر

كيف يمكننا معرفة أي اليدين سيفضل الطفل؟

 لابد أن نعرف أن إدراك الطفل سواء كان يفضل يده اليمنى أو اليسرى هو خاضع بعد مشيئة الله لما يتلقاه ويتعلمه في بيئته الاجتماعية وداخل أسرته أو في مرحلة لاحقة في مدرسته. الطفل الأعسر ليس أقل شأنا من أقرانه بل قد يفوقهم. ولكن عندما يكون لدينا طفل يستعمل اليد اليسرى في الكتابة ويتقن ذلك فليس لنا ان نوبخه كونه في مجتمع
أطفال الغالبية العظمى منهم يفضلون استخدام اليد اليمنى إذ أن هذا التوبيخ قد يعطي إحساسا سلبيا على الطفل فوق إحساسه بالاختلاف عندما يرى أقرانه من الأطفال يمارسون عملا يبارك من الجميع هو لا يستطيع إتقانه، أيضا قد يؤثر ذلك التوبيخ على شخصية الطفل المستقبلية حيث يرسم الطفل صورة مشوهة عن نفسه وقد أثبتت الدراسات التشريحية أن مركز المنطقة المسؤولة عن الكلام والتناسق الحركي بالقشرة المخيه عادة ما تكون متطورة بشكل قوي في النصف الكروي الأيسر من المخ لدى مستخدمي اليد اليمنى، في حين أنه في 70% من مستخدمي اليد اليسرى وجد أن هذه المراكز لديهم متطورة أكثر في النصف الكروي الأيمن للمخ. هذا يوصلنا الى ان تفضيل الطفل استخدام يده اليسرى ليس بإرادته وإنكار ذلك عليه بشكل قاس سوف يعود بنتائج سلبية، إضافة إلى ذلك فان إجباره على استعمال يده اليمنى أثناء الكتابة قد يربك الطفل وينتج عنه خط غير واضح بسبب إجهاد عضلات اليد اليمنى بسبب ضعفها وذلك بسبب سيطرة النصف الأيمن من المخ عند مثل هؤلاء الأطفال وهو الجزء المهيمن على النصف الأيسر من الجسم ولكن عندما نكون لسنا متأكدين من أن الطفل يفضل يدا على أخرى ونريد أن نختبر ذلك لديه من اجل أن ندرب تلك اليد على الكتابة. وقبل إجراء الاختبار للطفل ينبغي مراعاة بعض المبادئ التوجيهية. فيجب ألا يعرف الطفل أننا نقوم بعمل فحص له ويجب اختبار طفل واحد فقط في المرة الواحدة كما يجب ألا تعطى مواد الاختبار للطفل ولكن يسمح له بالتقاطها اختياريا.

يمكن وضع مفاتيح على الطاولة وطلب الطفل اخذ المفاتيح وفتح الخزانة ومن خلاله يمكن مراقبة الطفل إلى أي يد يميل لاستخدامها.

يمكن طلب الطفل تناول كرة ملقاة على الأرض ورميها.

يمكن للطفل استعمال كلتا يديه وفي هذه الحالة يجب عرضه على طبيب اختصاصي أعصاب أطفال لتعيين الجانب الأقوى.

مشاكل التعلم عند الطفل الأعسر

 يمكن ان يواجه الطالب مشاكل في التعليم إذا كان المعلم لا يأخذ في الاعتبار وجود طلاب يفضلون الكتابة باليد اليسرى كما أن بعض المقاعد قد تم تجهيز الطاولة المرتبطة بالكرسي عن طريق الجهة اليمنى وهي المخصصة للطلاب الذين يكتبون باستعمال أيديهم اليمين. كما أن الجزء المخصص لوضع الأصابع على القلم أثناء الكتابة تكون مخصصة لمن يستعمل يده اليمنى. هذا لا يعني أن الأطفال الذين يفضلون اليد اليمنى هم أكثر قدرة على تطوير أنفسهم فالأطفال الذين يستعملون أيديهم اليمين هم مرآة للأطفال الذين يفضلون استعمال أيديهم اليسار بل كما ذكرنا آنفا العكس وارد.

استعمال الطفل يده اليسرى أثناء الأكل

 عن عمر ابن أبي سلمه رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك". متفق عليه.
عند ملاحظة الطفل يستعمل يده اليسرى عند الأكل يجب توجيهه بهدوء وتدريبه تدريجيا على استعمال اليد اليمنى وليكن التعامل معه بالترغيب وليس بالتوبيخ والترهيب فنحن في صدام مع سيالات عصبية قادمة من المخ تهيمن على الجزء الأيسر في الجسم عند هؤلاء الأطفال ووسيلة التدريب تحتاج إلى وقت وتوجيه دونما توبيخ كما وتدريب الطفل على حمل الأشياء الخفيفة باستعمال اليد اليمنى.
هنالك بعض الدلائل التي تشير إلى وجود اختلافات جوهرية بين الذين يستخدمون يدهم
اليمنى والآخرين الذين يستخدمون اليسرى. وفي هذا الإطار، أظهرت دراسة أسترالية نشرت العام الماضي أن الأعسر يمكن أن يفكّر بطريقة أسرع عند استخدام ألعاب الكومبيوتر أو عند ممارسة بعض الألعاب الرياضية. وأشارت دراسة فرنسية إلى تفوّق الأعسر في بعض المهارات اليدوية وفي الأمور التي تتطلّب جهداً ذهنياً مثل الرياضيات والحساب وتعزو السبب إلى شعور الأعسر بأنّه من ضمن أقليّة في المجتمع. لذا، يبدأ بتدريب نفسه على المواجهة بطريقة يتفوّق فيها على الشخص الذي يستخدم يده اليمنى.أمّا عن تفوّقه الرياضي وخصوصاً في الألعاب الفردية ككرة المضرب، فإن الأمر يعود إلى أن الأعسر يتدرّب على مواجهة من يستخدم اليد اليمنى، فيما يبقى مجهولاً بالنسبة للطرف الآخر. ومن هنا تأتي قوته! وتذكر دراسة قامت بها جامعة «برستول» البريطانية ذكاء الأعسر وقابليته على فهم الأمور بطريقة خاصّة، ما يفسّر وجود كثير من العباقرة ممّن يستخدمون يدهم اليسرى.

و في كتاب"اليد اليمنى - اليسرى" قال د. "كريس مكمانوس" من جامعة لندن أن نسبة الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى أعطى عددا اكبر من المتفوقين وان أدمغة هؤلاء الأطفال تكونت بطريقة مختلفة تمكن الطفل من زيادة قدراته وان الجين المكتشف لدى الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى له دور في حماية مراكز اللغة والتخاطب
ومن مشاهير العالم الذين يستعملون اليد اليسري دافنشي واينشتاين ونيوتن



حدث خطأ في هذه الأداة

بحث

Custom Search