CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

خطوات مهمه بالنسبه لطعام الاطفال فى فصل الشتاء




أكدت د. نسرين البسماوى، خبيرة التغذية، على ضرورة إعطاء الطفل وجبات معينة فى أيام الشتاء لتعطيه الإحساس بالدفء والنشاط، وقالت إنه يمكن لكل أم أن تقدم وجبات فى فصل الشتاء للطفل تحقق المعادلة الصعبة، وجعلها لذيذة وصحية وتدعم احتياجاته الغذائية من العناصر، خاصة فى مرحلة البلوغ، وتقيه اللجوء إلى الوجبات الفارغة ذات السعرات الحرارية العالية

قليلة القيمة ا...لغذائية كالحلويات المصنعة والمقرمشات.
ووضعت د.نسرين بعض الخطوات المهمة بالنسبة لطعام الأطفال فى فصل الشتاء قائلة: "حاولى أن تبدئى اليوم بكوب من اللبن مع الكاكاو بالنوع المفضل لدى الطفل بدلاً من الشاى، فتقدمى لطفلك عنصر الكالسيوم من اللبن والحديد من الكاكاو الذى يحوى أيضا مواد منبهة ويعطى شعورا بالنشاط، إضافة إلى احتواء هذا المشروب على الكاربوهيدرات البسيطة التى ستمد طفلك بالطاقة الضرورية لبدء اليوم". وتابعت: "احرصى أن يتناول سندوتش خفيفا قبل النزول إلى المدرسة، ويفضل أن يكون سندوتش جبنه من أى نوع يفضله الطفل، وألا يتجاوز مقدار 2 توست أو نصف عيش بلدى".

وأشارت البسماوى إلى ضرورة وضع ثمرة أو اثنتين من الفاكهة سهلة الأكل كالتفاح أو الموز فى حقيبة الطعام الخاصة بالطفل، فهى المفضلة للأطفال إضافة إلى أنها تحتوى على مواد منبهة طبيعية ضرورية لطفلك فى ساعات الدراسة، واحتوائها على سكر الفركتوز يعمل على توازن لسكر الدم، وهو المطلوب لتقليل الإحساس بالجوع الذى يحمل طفلك إلى اللجوء إلى المقرمشات بأنواعها لسد جوعه، وإذا كان طفلك ممن يمانعون فى أخذ ساندوشات البيت معه إلى المدرسة ضاعفى له كمية الفاكهة، وحاولى أن تضعى له قطعة من الجاتو المنزلى التى تحضريها بنفسك، لأنها وجبة تحتوى على البروتين والكالسيوم وتعتبر قليلة السعرات الحرارية بالمقارنة مع نظائرها المباعة بالمدرسة.

وقالت البسماوى: "استقبلى طفلك عند القدوم من المدرسة بكوب من العصير تصنعيه بنفسك، وبذلك تكونين قد قدمتى له كوبا من الفيتامينات والعناصر المعدنية المهمة فى تدعيم جهازه المناعى فى شراب ممتع". وبعد حوالى ساعة قدمى له الغداء واجعليه يشارك الأسرة على المائدة، ووجهى طفلك إلى أكل اللحوم والخضار المطبوخة.

وفى وجبة العشاء يجب أن تحوى على نوع من أنواع الأجبان، ولا مانع من اللحم البارد أو البيض المسلوق وطبق السلطة، وعليك أن تقدمى لطفلك وجبة تعطيه الشعور بالدفء وتحمله إلى النوم مع كوب من اللبن بالقرفة أو الينسون، وفق رغبته، أو تصنعين له كوبا من السحلب واجعلى المقليات والمخللات مرة أو مرتين فى الأسبوع على الأكثر لما لها أثار سيئة على الطفل، لاحتوائها على كمية عالية من الدهون وأملاح الصوديوم التى تصيب الطفل بالخمول
حدث خطأ في هذه الأداة

بحث

Custom Search