CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

أسرار الكيك الناجح

الكيك محبب للجميع كبارا وصغارا. ولكن يحتاج الأمر إلى كثير من التجارب وقد يكون النجاح في عمله صدفة بالنسبة للكثير. لهذا تعرفي على أسرار طهي وتحضير وصفات الكيك المختلفة ولا تنتظري أعياد الميلاد أو المناسبات لتجربي وتنتظري النتيجة بقلق بالغ.
فيما يلي بعض النصائح الواجب عليك اتباعها للحصول على أفضل كيك.

أولا: اختيار الدقيق
هل تستخدمي الدقيق المخصص لجميع الأغراض أم الدقيق المخصص للكيك؟ إذا استخدمت الدقيق المخصص لجميع الأغراض ستحصلين على كيك كثيف ورطب. وهو المستخدم في معظم وصفات الكيك. ولكن إذا كان محددا في وصفة دقيق الكيك فعليك الالتزام باستخدامه، لأنه يمنحك كيك أكثر ارتفاعا وأنعم ملمسا. الخلاصة هي: التزمي بمقادير الوصفة المحددة.

ثانيا: نصائح متعلقة بالفرن والقوالب:
- سخني الفرن مسبقا- صحيح أن ذلك مطلوب- ولكن لا تسخنيه أكثر من اللازم، أيضا التزمي بالفترة المحددة في الوصفة التي تحضرينها.
- تأكدي من أن الفرن ليس مائلا أي أن الأرفف الداخلية به غير مائلة أيضا، فهذا يؤثر على شكل ودرجة نضج الكيك بشكل كبير وتصبح الكعكة غير متكافئة النضج على الإطلاق.
- ادهني القالب بمادة دهنية إلا في وصفات الكيك الإسفنجي، صبي العجين دون دهن القالب.
- تأكدي من ضبط الحرارة اللازمة، فهذا الأمر ضروري جدا وتجاهله كفيل بإفساد الوصفة تماما.
- عند إدخال أكثر من قالب أو صينية للكيك في آن واحد، احرصي على ألا تلامس إحداها الأخرى داخل الفرن، فهذا التلامس يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الجوانب المتلامسة، وبالتالي تحترق حواف الكيك قبل باقي الكيك.
للحصول على سطح متساو للكيك، ابدئي بخلط السكر والزيت أو الزبد في الخلاط عند تحضير الكيك ثم باقي المكونات وفقا لطريقتك. وعند الطهي، استخدمي خيار البخار (إ`ا كان متوافرا في فرنك) فهذا الخيار يعمل على إبطاء تكوين السطح من المنتصف ويعلو كله مرة واحدة.
- احرصي على ألا تفتحي باب الفرن إطلاقا أثناء الخبز إلا بعد التأكد من ارتفاع الكيك وبدء اكتسابه اللون البني على السطح، وإلا سيهبط الكيك ويتعجن من الداخل.
- لا تحركي الكيك داخل الفرن قبل أن يرتفع ويتحول سطحه للون البني.
- استخدمي القوالب المصنوعة من الألومنيوم اللامع، فهي تعكس الحرارة بدلا من امتصاصها أكثر من اللازم كالتيفال والبايركس. وإذا استخدمت أيا من الأنواع الأخرى، قللي الحرارة بمقدار 25 درجة فهرنهايت تقريبا.
- ضعي القوالب على الرف الأوسط في الفرن بدلا من العلوي أو السفلي.

ثالثا: اختبار النضج
كيف تتأكدي من تمام نضج الكيك؟ الطريقة بسيطة وسهلة. فقط اضغطي برفق على سطح الكيك عند المنتصف لأنها المنطقة الأكثر ارتفاعا، وإذا عاد مرة أخرى على الفور يمكن القول إنه تم خبزه جيدا. تأكدي أكثر من خلال خلة الأسنان. أدخليها خلال الكيك وأخرجيها على الفور، إذا خرجت دون أن يلتصق بها أي شيء اعرفي أن الكيك نضج كليا.

رابعا: تبريد الكيك وإخراجه من الصينية أو القالب:
أولا اتركي الكيك في الصينية حتى يبرد قليلا. بعد ذلك ضعي الكيك على رف الكيك ليبرد تماما، قومي بهذه الخطوة بعد إخراج الصينية من الفرن بحوالي ربع الساعة.
إذا حاولت إخراج الكيك من الصينية وهو ساخن قد يتفتت وتفسدين شكله.
من الصعب إخراج الكيك الكثيف، وهو الأقل ارتفاعا، من الصينية بنفس الطريقة. انتظري حتى يصبح دافئا وضعي على سطحه ورق الزبد المخصص لخبز البسكويت ثم اقلبي الصينية وانزعيها برفق ليبقى الكيك على الورق.
أما الكيك المخبوز في القوالب الطولية المستطيلة، يمكنك تبريده داخل القالب دون اللجوء إلى الأرفف المفرغة.

خامسا: تقطيع الكيك
لتقطيع الكيك متعدد الطبقات، استخدمي سكينا مشرشرا طويل النصل. قطعي الكيك ببطء إلى نصفين متساويين. ومن الممكن استخدام الخيط لنفس الغرض. امسكي طرفي الخيط بيديك، ومرريه عبر الكيك حتى يصل إلى الجانب الآخر ويقسم الكيك إلى نصفين.
سادسا: تغطية الكيك بالكريمة
لا تقدمي على هذه الخطوة إلا بعد التأكد من تمام تبريد الكيك وإلا سيمتص الكيك جزءا منها ويصبح طريا أكثر من اللازم.

سابعا: تجميد الكيك
لتجميد الكيك السادة اتركيه حتى يبرد تماما ثم احفظيه في المجمد لفترة من 4 إلى 6 أشهر على الأكثر. أما الكيك المحلى بالكريمة أو الشكولاتة، احفظيه بحد أقصى شهرين في المجمد. وعند إخراج أيهما، فقط اتركيه في درجة حرارة الغرفة حتى ينصهر الثلج.
ملحوظة:
إذا تبقى بعض من عجين الكيك يمكنك صبه في قوالب الكب كيك واخبزيه في الفرن على نفس درجة حرارة الكيك العادية ولكن قللي مدة الطهي بنحو الثلث أو النصف مع مراقبة الكيك دون فتح الفرن.
حدث خطأ في هذه الأداة

بحث

Custom Search