CLICK HERE FOR FREE BLOGGER TEMPLATES, LINK BUTTONS AND MORE! »

كيف تحصلين علي ابتسامة مليئة بالثقة يفوح منها العطر؟

 
وداعا لروائح الفم غير المرغوبة

لا تتناولي طعاماً تكثر فيه التوابل والثوم:فرائحة البصل والثوم
قد تستمر في الفم لمدة تجاوز 24 ساعه

تجنبي بعض أنواع اللحوم: فبعض انواع

اللحوم كالبسطرمة والسجق، تترك رائحة غير مستحبة أيضاً ينبغي ان تقللي من محتوي الدهون والتي تترك اثر في الفم لفترة طويلة بعد تناولها،


تجنبي أنواعاً من الجبن:هناك بعض أنواع الجبن التي تترك أثراً قوياً بعد تناولها ولفترات طويلة، خاصة المصنعة سابقاً (كالجبن الفرنسي والرومي وغيره) كما أن هناك بعض منتجات الألبان التي لها نفس التأثير السلبي.



قللي من أكل السمك:بعض أنواع السمك تتمتع برائحة سيئة جداً، كالجمبري على البيتزا أو سندوتشات التونة التي قد تأخذيها معك خلال السفر أو غيرها، فهي تترك أثراً سيئاً في الفم لفترة طويلة.



امتنعي عن تناول المشروبات الكريهة الرائحة:وعلي رأسها المشروبات الكحولية المحرمة شرعا 
                                                                                                                               
عليك باستخدام فرشاة الأسنان باستمرار:فبعض الروائح الكريهة يمكن الحد منها مؤقتاً أو إلى الأبد، إذا استخدمت الفرشاة بعد تناول كل وجبة مباشرة. إن المسئول الأول عن الرائحة الكريهة هي البكتريا الحية والميتة التي تلتصق باللثة والأسنان، حيث توجد بلايين البلايين من الكائنات الحية الدقيقة التي تستوطن كل ركن في الفم، وتجمع بعض الروائح الكريهة وتنتج البعض الآخر منها. لذلك فإن استخدام الفرشاة بعد كل وجبة، يقلل كثيراً من انتشار وبقاء هذه البكتريا.



اشطفي فمك جيداً:يقول الدكتور جيري تينتور (رئيس جراحة الأسنان بكلية طب جامعة تينيسي): "عندما لا تستطيعي غسل أسنانك، فيمكنك شطفها بالماء، واحرصي على أن تملئي فمك بالماء وتحركيه جيداً بالداخل، وذلك لغسل الفم من رائحة الطعام، ثم اخرجي الماء بعد ذلك من فمك".



تناولي 3 وجبات يومياً:قد يكون السبب في الرائحة الكريهة، عدم تناول الطعام، فإن رائحة الفم السيئة هي إحدى الآثار الجانبية لسوء النظام الغذائي، أو عدم تناول الأكل ( وهو ما يلاحظه الجميع في الصباح).او في حالة الصيام


التدخين:تجنبي التدخين تماماً، فهو يترك رائحة سيئة للغاية في الفم لوقت طويل، لذلك يتمتع المدخنون برائحة كريهة جداً، تفوح منه في أي مكان يدخلونه، دون أن يحسوا هم بذلك، لأن أنوفهم تعودت هذه الرائحة تماماً.


الغرغرة :إذا أردت الراحة من الرائحة الكريهة لمدة 20 دقيقة علي الاقل، فعليك بالغرغرة، فهي فكرة جيدة، إلا أن أثرها سرعان ما يزول.
وهناك أنواع زكية من السوائل التي تحتوي على نكهة بعض الزيوت الأساسية، كالزعتر والنعناع والقرنفل كل ذلك يقوم بالحد من الرائحة الكريهة للفم.



استخدمي النعناع واللبان:كما هي الحالة مع الغرغرة، فإن استخدام النعناع أو مضغ اللبان يعمل كغطاء لرائحة الفم لوقت معين، ويفيد في حالة المقابلات القصيرة.



تناولي البقدونس:يتم إضافة البقدونس بكثرة على أطباق الطعام، كما أنه يعمل على الحفاظ على رائحة جيدة، فهو يجدد النفس طبيعياً، لذلك عليك بتناوله باستمرار.



بعض التوابل مفيدة:هناك بعض الأعشاب والتوابل التي تحتفظي بها في مطبخك، يمكن أن تكون كمحسنات للرائحة أيضاً، كالقرنفل والقرفة واليانسون، ضعيها بعلب بلاستيكية محكمة، وامضغي بعضها بعد تناول الوجبات.



اغسلي لسانك
:يقول الدكتور شابيرا "العديد من الأشخاص يغفلون اللسان، إن اللسان مغطى بغشاء يشبه الشعر، والذي يبدو تحت الميكروسكوب وكأنه غابة من عيش الغراب، وتحت هذا الجزء تختبئ بعض الأشياء مما نأكل، فتسبب الرائحة الكريهة". ونصيحته لك: أثناء غسل الأسنان، عليك بغسل اللسان برفق، وتخلصي من البكتريا التي قد تسبب في وجود الرائحة الكريهة.


احرصي علي تنظيف ما بين الأسنان بطريقة صحيحة، باستخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف الأسنان، حتى التأكد من التنظيف التام لما بين الأسنان واستخراج كل بقايا الطعام.

الحرص علي اختيار المعجون المناسب لنوع الأسنان وخاصة الحساسة حتى لا يتسبب التهابات في اللثة.

تعطير الفم بعمل معطر للفم من المكونات التالية: معلقة صغيرة (هيل + قرنفل + ملح + قرفة) وتوضع في كوب ماء وتستخدم كغسول للفم، ويفيد في أنه غسول قاتل للبكتريا.

احرصي علي تناول النعناع بين الوجبات لتعطير الفم، ولمعالجة اللثة الملتهبة.


. استخدام السواك في تنظيف الأسنان، ويمكن طحن سواك وجعله بودرة سواك، وغمس سواك أخر في هذه البودرة وتنظيف الأسنان بها.
عمل بخور للفم بمزج ( قرنفل وهيل ومستكة) وطحن هذه المكونات، ثم تعجن بماء الزهر، وتحفظ في زجاجة لحين استعمالها.

تناول الزيتون ينعش الفم ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

أكل الخضروات الورقية كالبقدونس والخس والجرجير، والجزر والخيار تساعد على تنظيف الأسنان وتغيير رائحة الفم لاحتوائها على الألياف.

شرب ماء الورد يساعد على تعطير الفم


ملاحظة هامة:


قد لا تكون رائحة الفم _بحال استمرت لوقت طويل_ بسبب مشكلة في الفم، بل قد تشير إلى مرض عضوي لا سمح الله، يقول الدكتور روجر ليفين (رئيس أكاديمية بالتيمور لطب الأسنان): "قد يكون ذلك بسبب روائح أو غازات ناتجة عن مشكلات بالجهاز الهضمي، ولكن إذا استمرت الرائحة لأكثر من 24 ساعة، فيجب استشارة الطبيب". فمن الأمراض التي تؤدي إلى رائحة سيئة في الفم، السرطان، السل، الزهري، الجفاف ونقص الزنك.
حدث خطأ في هذه الأداة

بحث

Custom Search